العالم

تفاصيل عملية اختراق السعودية لهاتف Jeff Bezos

تفاصيل عملية اختراق السعودية لهاتف الملياردير الأمريكي Jeff Bezos، مؤسس أمازون، والمالك الرئيسي لجريدة الجارديان.

جريدة الجارديان الأمريكية نشرت تقرير بيكشف تورط ولي العهد السعودي محمد بن سلمان شخصيًا في عملية اختراق موبايل الملياردير الأمريكي Jeff Bezos في مايو 2018. التحقيقات اللي عملها خبراء في أمن المعلومات بطلب من Bezos كشفت إن محمد بن سلمان كان على علاقة شخصية بـBezos، وفي 2018 بعتله ڤيديو على واتس آب، اكتشف المحققين بعدها إن فايل الڤيديو ده كان مُحمّل ببرمجية خبيثة (Malware) أصابت موبايل Bezos، وتم من خلالها سرقة قدر كبير من الرسائل والصور من الموبايل.
الجدير بالذكر إن Jeff Bezos هو مالك جريدة الجارديان الأمريكية، وإن الصحفي السعودي جمال خاشقجي كان بيستخدم المساحة المخصصة ليه في الجريدة للهجوم على السياسات السعودية، وخصوصًا ولي العهد السعودي، قبل اغتياله في السفارة السعودية في تركيا في نهاية 2018.

بعض الخبراء في الولايات المتحدة والسعودية شايفين إن خطوة زي دي، اختراق هاتف مالك جريدة الجارديان وسرقة معلومات منه، قد يكون الهدف منها وقتها الضغط على Bezos بشكل مباشر للحد من هجوم الجريدة على محمد بن سلمان.
بعد اختراق الهاتف ده بـ9 شهور، نشرت جريدة National Enquirer الأمريكية تفاصيل كشفت عن علاقة سرية بتربط الملياردير الأمريكي بالمذيعة الأمريكية Lauren Sanchez. التقارير دي اعتمدت على تسريبات (صور ورسائل) من موبايل Bezos. المُحللين شايفين إن التقارير دي كانت أحد أهم أسباب انفصال Bezos عن زوجته في 2019. حاليًا الاحتمالات بتُشير إن السعودية ممكن تكون وراء التسريب ده للضغط على الملياردير الأمريكي، وبالتالي الضغط على الجريدة.

الأمم المتحدة أعلنت إنها هتطلع بيان عن التسريبات دي النهاردة. وأحد أعضاء الكونجرس الأمريكي بعت جواب رسمي لـJeff Bezos بيطلب كافة المعلومات اللي تخص الحادث.

في سياق مُتصل، جريدة واشنطن بوست الأمريكية نشرت تقرير في ديسمبر 2018 عن قدرات المراقبة والقرصنة اللي حصلت عليها السعودية بالتعاون من شركة إيطالية، ثم مجموعة NSO الصهيونية، وشركة DarkMatter الإماراتية. القدارات اللي حصلت عليها الحكومة السعودية في الوقت ده كانت أحد العوامل اللي مكنّتها من إتمام عملية إغتيال خاشقجي.

المصادر:
1. تقرير الجارديان: http://bit.ly/36iOyFZ
2. تعليق الأمم المتحدة: http://bit.ly/2umn70z
3. تقرير واشنطن بوست (2018) عن قدرات المراقبة والقرصنة اللي حصلت عليها السعودية: https://wapo.st/30IqVFy

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى