معرفة

روبرت نوريس رجل سجائر مارلبورو

روبرت نوريس رجل سجائر مارلبورو

روبرت نوريس رجل سجائر #مارلبورو الشهير الذي شارك في واحدة من أنجح حملات الدعاية التي ربطت التدخين بالرجولة ووعورة رعاة البقر والتفوق الذكوري. ظهر لأول مرة 1955 واستمر لعقد ونصف في الترويج حتى صار مارلبورو الأشهر في سوق التبغ، يرحل بعمر 90 والمفجأة لم يكن مدخنًا أصلًا!
روبرت نوريس
حملة “رجل مارلبورو” من أنجح الحملات الدعائية بالعالم. بسببها وبعد عامين فقط من انطلاقها ارتفعت مبيعات شركة السجائر 300% ! ونتيجة للحملة منذ عام 1972 وشركة مارلبورو هي الأولى بين شركات التبغ، واليوم في الولايات المتحدة حسب الفوربس فأن 43٪ من الأمريكيين يدخنون فقط #مارلبورو!
حملة "رجل مارلبورو"
شركة مارلبورو قبل هذه الحملة كانت موجهة للنساء فقط وكانت تعرف بحملة Mild as day تظهر فتياتها بصورة عصرية يدخّن بأناقة، حتى 1954 كانت الشركة تستهدف النساء وترفق نصائح حول جمال الشفاه، التحول في السوق حدث بعد حملة “رجل مارلبورو” وحينها اكتسحت السوق ونافست أهم 3 شركات تبغ آنذاك.
Mild as day
لماذا التحول؟ لماذا “رجل #مالربورو“؟
الحملة بعثت وسط جدل حول أضرار التدخين ومرشحات التدخين الموجهة للنساء فضلًا عن مؤثر الحرب الباردة وصورة الرجل الأمريكي وفورة مراهقين تمردوا على الآباء. هكذا اقترحت مجموعةمن الشخصيات (قبطان بحر/جنود/عمال بناء..) حتمًا راعي البقر فاز في السياق!
راعي البقر
بعيدًا عن وهم الصورة.. 5 رجال على الأقل من وجوه حملة “رجل مارلبورو” ماتوا بأمراض تسبب بها التدخين، لدرجة أن هذه الشركة صارت تسمى “قتلة رعاة البقر”.. توقفت الحملة بعد مراجعات فيدرالية وحظر للترويج الدعائي لمثل هكذا دعايات.. لكن متى؟ بعد أن غزت أعقاب سجائر مارلبورو العالم كله!

بواسطة
Muna Hawwa
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى