العالم

علاج ريمديسيفير

علاج ريمديسيفير

– في خلال أقل من 24 ساعة ماضية نُشرت عدة نتائج مختلفة لعلاج ريميدسفير المستخدم ضد فيروس كورونا كوفيد-19

– نتائج مختلفة بعض الشئ والأرقام مش ثابته، وكلها منشورة أو تصريحات من مؤسسات كبيرة ودوريات علمية كبيرة.

أولهم تم نشرها واعتمادها في دورية The Lancet وواحدة آخري تمت عن طريق معهد الصحة والسلامة الأمريكي Nih والأخيرة تم الأعلان عنها من خلال شركة جلعاد المطورة للدواء.


— النتائج الأولى من The Lancet كانت تخص تجربه أجرتها 10 مستشفيات في مدينة هوبي الصينية، تمت على 237 مريض، 158 منهم تلقوا علاج حقيقي و 79 تلقوا علاج وهمي، التجربة كانت في الفترة ما بين 6 فبراير وحتى 12 مارس.

— ملخص النتائج أن استخدام الدواء لم يرتبط بشكل مباشر مع أي أعراض تحسن ملحوظة، الدراسة ذكرت تحديدا لفظ “أعراض التحسن ليس لها دلالة احصائية not statistically significant. وتم إيقاف العلاج بسبب بعض الآثار الجانبية ظهرة على 12 % من المرضى.

—–

الخبر الثاني من NIH، المعهد الوطني الأمريكي للصحة والسلامة نشر نتائج تجربة تمت 1063 مريضًا، ملخص التجربة أن علاج ريميدسيفر أظهر تحسن بنسبة 31 % على المرضى.
من تلقي ريميدسفير تحسنت الأعراض في خلال 11 يوم مقابل 15 يوم لمن تلقى علاج وهمي، ومعدل وفاة 8 % في حالة ريمديسفر و 11.8 في حالة عدم تلقيه.

—-
الخبر الثالت تقرير لنتائج تجارب سريرية من الشركة المصنعة للدواء جلعاد

أظهر التالي تحسن ل 50 % من المرضي بعد 10 أيام عند تلقيهم جرعة الدواء لمدة 5 أيام.
المجموعة الآخري تلقت جرعة مدتها 10 أيام وأظهرت تحسن بعد 11 يوم.
ونصف المرضى من المجموعتين خرج من المستشفى بعد 14 يوم.
—–

بالترتيب للأخبار السابقة ” الأول وهو الأكثر تشاؤما من دورية مرموقة ولكن النتائج قادمة من الصين، الثاني وهو معتدل من معهد أمريكي هو الأكبر ومتخصص بتجارب الأدوية الجديدة، الثالث الأكثر تفاؤلا بعض الشئ من الشركة المصنعة للدواء. وظاهر تناقد كبير مع نتائج التجربة الصينية

—–

بشكل شخصى مقدرش اوجه نقد أو أصابع اتهام لأي خبر من الثلاثة وفي انتظار نتائج من دول أو مؤسسات آخري وقتها هشاركها معاكم.
لكن نقدر نشوف من الأخبار السابقة كلنا إيه العلماء نفسهم متخبطين وأن فكرة وجود دواء فعال ليست بتلك السهولة، وده يديك نظرة إن ليه فكرة إيجاد لقاح أو علاج ممكن تاخد الوقت ده كله.

هي مسألة وقت فعلا ومش قليل، فصبرا جميلا وخد حذرتك حتى آخر لحظة.

المصادر

https://bit.ly/2KH7BkO

https://www.niaid.nih.gov/news-events/nih-clinical-trial-shows-remdesivir-accelerates-recovery-advanced-covid-19?fbclid=IwAR3APZRHQwXLm-5X–0luM8wg7MPxptZ8HHKit-rpH8o_n6LMXyskcY6ZkI

 

بواسطة
فادي داود
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى