تكنولوجيا

كيفية اختيار الـنيش- niche لجذب الجمهور لموقعك

كيفية اختيار الـنيش- niche لجذب الجمهور لموقعك

سواء كنت كاتب محتوى او مختص #تسويق.. صاحب #ستارت_اب او حتى لديك #متجر الكتروني.. اختيار النيش المحدد لجذب الجمهور يعتبر اليوم تحدي كبير، لذلك سوف اطرح عليك بعض الاسئلة ويجب عليك الاجابة عليهم (مع نفسك):

1. ما المجالات (البزنس) اللي عملت عليها، ثم وجدت نفسك تنجذب لها كثيرا؟

2. ما اكثر مجال اشتغلت عليه وحققت الارباح من خلاله؟

3. من هم عملائك المفضلين (عليك الاجابة بكل آمانة، لانه اذا كنت صادق سوف تجذب الكثير منهم .. الكثير !)

4. ما هو المجال الذي ان قمت بصناعة #محتوى فسوف تكون على في المقدمة او على القمة.. لقوة انجذابك ومهارتك به؟

أسئلة بسيطة، لكن من المهم ان تجد الاجابة المناسبة لكل سؤال، لان الاجابة عليها تحدد فعلا النيش المناسب لك واللي يحقق لك عائد معنوي ومادي مميز!

الآن وبناءا على اجابة الاسئلة بالاعلى فقد قمت باختيار النيش المناسب لك، تمام؟ حسنا.. الآن ما هي الخطوة المهمة التي تأتي بعد اختيار النيش الخاص بك؟ الاجابة المحددة في سؤال رقم 4.. لو قمت بالاجابة عليه فسوف تكون بمستوى مميز- Vertical في النيش

بحيث تستطيع #كتابة كافة انواع المحتويات سواء: محتويات ابداعية للسوشيال باحد المجالات طبعا ! لكن في حال كنت تفضل نوع واحد او نوعين من المحتويات الجاذبة للعملاء فيطلق عليك Horizontal في مجال النيش! وهنا اعني انك تستطيع كتابة نوع معين من المحتويات ولكن ليس في مجال واحد.

هذا الجانب من المهم ان تكون ملم به! سؤال مهم ويتبادر إلى ذهنك.. انت قلق من اختيار مجال فيه منافسة شديدة، واسمح لي عزيزي المسوق ان اخبرك بان الخوف هو اكبر مشكلات المسوق وصانعي المحتوى، اليوم اي مجال ستجد به منافسة، لكن المهم هو قوتك وابداعيتك اين تكمن؟ يجب ان تكون قناص ماهر..

لاستقطاب الزوار على متجرك، موقعك صفحتك.. ومن اجل ان تحترف القنص يجب عليك تحديد تموضعك او مكانك اللي يجب ان تكون فيه- Positioning – مكانك الصحيح او Positioning : هو المكان التي تكون فيه على اتم جهوزيه وتكون حاضر دوما في عقل جمهورك المستهدف- target audience

عقل جمهورك المستهدف.. هذا الذي يميزك عى اي شخص آخر منافس لك.. حتى لو تقدموا نفس المنتج! مثلا: انت تقوم بعمل شيئ معين لاشخاص معينين، بهدف تحقيق النتائج التي يطمح لها هؤلاء الاشخاص.. هذا نموذج البسيط ضعه امام عينك، اصنع شيئ مميز لاخراج ال Positioning الخاص بك واللي يمزيك عن غيرك!

بعد ما تعرفنا علة الPositioning، الان انت بحاجة للتعرف على 3 اشياء مهمة:

1. الـ Content Marketing: ما هو اسلوبك او اسلوب الذي سوف تتخذه في النيش الخاص بك من حيث المحتوى؟، ما نوع القيمة- value التي سوف تقدمها؟ 

2. الـ Content Strategy: المحتوى الذي سوف تقوم بانشائه ما الفائدة الحقيقية منه؟ وكيف سوف تحققها؟ ولماذا

3. الـ Content Plan: ما الذي سوف تقوم به؟ ومتى سوف تقوم به؟ واين سوف تنفذه؟، وما نوع المحتويات التي سوف تطلقها؟ وما هي المنصات المناسبة لذلك؟ وما هيي مؤشرات نجاحك؟

طبعا انا اتكلم هنا باعتبار انك جاهز وعارف جمهورك من هو تماماً- target audience ! واخيرا.. هل هناك نصائح اخرى مهمة لك؟

1. الصبر على النتائج، ليس هناك نتائج سحرية او من أول مرة! لو صبرت كثيرا ولم تجد نتائج امامك خيارين: اما تغيير #خطة عملك التي تسير عليها، او تغير النيش كليا.

2. لا تختار #نيش تشعر انك تحبه وخبرتك فيه لا تتجاوز شهرين! لان الشهريين ليس بهم خبرة تأهلك لاستخراج asset – #استثمار مميز وقوي في النيش اللي انت مختاره ! ركز جيدا في هذه النقطة.

3. اذا كنت مستجد في مجال صناعة المحتوى والكتابة التسويقية، مرة اخرى لا تستعجل في اختيار نيش محدد.

في اختيار #نيش محدد تكتب به؛ لانه المفروض تتعلم كيف تحصد خبرة مميزة وتتعلم اكثر عن المجال ! لو انت تمتلك خبرة عادية في المجال حاول تكتب في مجالات كتير مختلفة عن بعضها، خاول تحلل طريقة تفكيرك او اسلوب تفكيرك اين يتجه؟ وما نوع المحتوى الذي يفضله اكثر.. حتى

حتى تقدر تختار النيش وتقفز بخطوات ثابته وواثقة في هذا العالم! حاولت اختصر الموضوع كثيرا حتى لا ارهق تفكيركم

 

بواسطة
Hasan Matar
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى