معرفة

15 كتابًا لأبرز الكُتاب البرازيليين السّود تتحدث حول مواضيع مختلفة أبرزها التمييز العنصري

15 كتابًا لأبرز الكُتاب البرازيليين السّود تتحدث حول مواضيع مختلفة أبرزها التمييز العنصري

“عين الماء” لـ كونسيساو إيفاريستو رواية تتحدث عن العنف الحضري والفقر اللذان يؤثران على السكان الأفرو-البرازيليين وعدم المساواة الاجتماعية فيما يتعلق بالنساء السود.

“الإبادة الجماعية للبرازيلي الأسود” لـ عبدياس دو ناسيمنتو هي رواية تتحدث عن حقوق السود في البرازيل. يساعد هذا الكتاب على تفكيك “الديمقراطية العنصرية” البرازيلية من خلال الشهادات الشخصية للكاتب والأفكار والانتقادات.

“من يخاف النسوية السوداء؟” لـ ديجميلة ريبيرو يجمع الكتاب مقالات كانت قد نشرتها في مجلة Carta Capital. تستعيد فيها ذكريات طفولتها وحواراتها مع عدة مؤلفين شجعوها مثل أليس ووكر. تتحدث أيضا عن الحركة النسوية للسود في أمريكا والبرازيل وتناقش أعمال المؤلفات النسويات مثل سيمون دي بوفوار

“على بشرتي” لـ لازارو راموس، يحكي فيه عن تجاربه الخاصة ويشارك أفكاره حول موضوعات مثل العمل الإيجابي والقضايا الجنسية والأسرة، بالإضافة إلى شكوكه واكتشافاته وإنجازاته. يخبرنا لازارو بأهمية الحوار، كتاب جميل يقترح فيه أيضًاش تغيير السلوك ويدعونا إلى أن نكون أكثر يقظة وانتباهًا.

“الفتاة الشّفافة” لـ أليسا لوسيندا، رواية لطيفة ومرحة يصلح أن يقرأها الآباء والأمهات لأطفالهم حيث تتحدث عن جماليّات الحياة، يحتوي الكتاب أيضًا على رسومات جميلة.

“يوميات أحد الأحياء الفقيرة” لـ كارولينا ماريا دي جيسوس، وتعتبر من أشهر رواياتها تتحدث فيها عن حياتها الحزينة والقاسية في حي كانيندي في ساو باولو برفقة أطفالها الثلاثة. بَنت كارولينا منزلها الخاص باستخدام الخشب والقصدير والكرتون وكانت تخرج كل ليلة لجمع النفايات للحصول على المال.

“الأبطال السّود” لـ رونيل فيليبي، يتحدث فيه عن المساهمات الثقافية لشخصيات ذات أهمية اجتماعية لكنهم ظلوا مستبعدين تاريخيًا من سجلات المجتمع ولم يُعترف بهم.

“البطلات البرازيليات السُّود” لـ جاريد آرايس، تتحدث جاريد عن النساء السود اللواتي قاتلن وحاربن من أجل حقوقهن وصنعن تاريخ البرازيل. استخدمت فيه اللغة الشعرية البرازيلية لأدب كورديل، يجمع الكتاب 15 قصة، ورسوم توضيحية لغابرييلا بيرس.

“صار أسود” لـ نوسا سانتوس، تحكي فيه عن تجربتها الخاصة ودراستها للتحليل النفسي، تُفسر أيضًا المسارات والافتراضات والعواقب الشخصية للعملية المتمثلة في الصعود الاجتماعي للسود في مجتمع أبيض.

“رجُل الصحراء الأزرق” لـ سيدينها دا سيلفا، تناقش فيه قضايا حديثة مثل الأخبار المزيفة وزيارة أنجيلا ديفيز للبرازيل ومغادرة ويني مانديلا ولويز ميلوديا، وأيضا جريمة القتل الوحشية للمناضلة مارييل فرانكو.

“بوكالا: الأميرة الصغيرة” لـ ديفي نونيس، يحكي الكتاب عن أميرة تُدعى بوكالا تعيش مع والديها وعادات شعبها في كيلومبو، توجد أيضًا رسومات للرسام دانييل سانتانا. يشكل هذا الكتاب اللطيف مرجعًا للفتيات والفتيان السود ويحكي عن الطفولة السعيدة التي عاشوها.

“السُّجاد الطائر” لـ كريستيان سوبرال، الكتاب عبارة عن مجموعة من القصص القصيرة التي تتناول موضوعات مثل التمييز العنصري. يتميز بوجود العديد من الشخصيات النسائية التي تكافح للتغلب على الحواجز الاجتماعية لتحقيق أهدافها.

“الاتحاد هو القوّة” لـ ريمي سولانج شاغاس، يهدف هذا الكتاب إلى عرض الجوانب النفسية للعائلات السوداء في الأزمنة المعاصرة وإيجاد حل لها من خلال مفهوم الأساطير العائلية. ويتحدث أيضا عن القضايا التاريخية والاجتماعية والثقافية والسياسية والدينية القادرة على التأثير في ديناميات الأسرة.

“من أجل عولمة أخرى” لـ ميلتون سانتوس، يتحدث العالم الجغرافي عن الجوانب الاقتصادية والتدفقات المالية وآثارها على الثقافة المحلية. واقترح في نهاية حياته عولمة متماسكة تقوم على قيم أخرى غير قيم الهيمنة. يتعامل مع هذه الأفكار عبر حوار مع المؤلفين الذين درسوا أيضًا العولمة وعواقبها.

“قصائد الأفرو-البرازيلية” يتحدث هذا الكتاب عن أعمال الشعراء البرازيليين القُدامى ويحتوي أيضًا على عدّة قصائد متنوعة لعدّة شعراء برازيليين.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى